سماق

سماق

السماق، نوعٌ من التوابل الأكثر شيوعاً في المطبخ وخاصّة في منطقة الشرق الأوسط. والسماق ينتج عن نبات يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، يستعمل بشكله المطحون وله العديد من الفوائد والاستخدامات في المطبخ. تعرّفي معنا في ما يلي إلى أبرز خصائص السماق.

شراء وحفظ السماق
يمكنك شراء السماق من عند العطّار أو أي محل تجاري كبير، ستجدينه مطحوناً وننصحك بشرائه بكميّات قليلة. أمّا عن حفظ السماق، إحفظي السماق في حاوية مغلقة في مكانٍ معتم وبارد بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ليحافظ السماق على خصائصه ونكهته.

كيف يستخدم السماق؟
يضاف السماق إلى بعض الأطباق في المطبخ خاصّة العربية منها ليعطيها نكهة حادّة وحامضة بعض الشيء. يمكن استخدام السماق مع أطباق اللحوم على أنواعها، جرّبي استخدامه مثلاً عند تحضير كفتة لبنانية مشوية أو لتحضير دجاج بالسماق. كما أنّ استخدام السماق عند إعداد مناقيش الزعتر يعطيها نكهة مميّزة وغنيّة. إلى ذلك، يستخدم السماق كثيراً عند تحضير السطات أيضاً، خاصّة في سلطة الجرجير والبصل و سلطة الفتوش.

فوائد السماق
إنّ فوائد السماق على الفرد لا تحصى ولا تعدّ فهو أوّلاً يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة المحاربة للشوارد الحرّة، كما يساعد السماق على تحسين مستوى السكر في الدم. إلى ذلك، يساهم السماق في تخطّي نزلات البرد والحمّى لاحتوائه على الفيتامين C بدرجة عالية!

هل تعلمين؟
تعني كلمة "سماق" الأحمر الداكن، اللون الذي هو أساساً لون السماق!

وصفات بالسماق
صوص المسخن رول

لطعم لا يقاوم

10 دقيقة
بالفيديو، شاورما اللحم

وصفة لا تقاوم

30 دقيقة
فتة البطاطس

ولا ألذ!

20 دقيقة
سجق لبناني

طعمها روعة!

15 دقيقة
دجاج بالطحينة

طعمها رائع!

20 دقيقة
فطائر الزعتر الأخضر الفلسطيني بزيت الزيتون

على أصولها!

30 دقيقة
ias

إشتركي بنشرتنا الإخبارية