إشعار

Sign Up

كمون

كمون بالصور

مكوّن أساسي في خلطات البهارات حول العالم مثل الكاري، الغارام ماسالا ورأس الحانوط، إشتهر الكمّون بنكهته المرّة ورائحته القوية. فهو عبارة عن بذور نبتة الكمّون التي تجفّف قبل استخدامها كتوابل، خصوصاً في المطابخ المتوسطية، الشرق أوسطية، الآسيوية والمكسيكية. 

شراء وحفظ كمون
يمكن إيجاد الكمون على شكل بذور كاملة أو مطحوناً. وهو في الحالتين يحفظ في وعاء مغلق بعيداً عن الرطوبة والضوء لستّة أشهر. 

كيف يستخدم كمون؟
هل تستخدمين الكمّون في طبخاتك؟ إذا كان جوابك لا، فهذه مجموعة اقتراحات ستجعلك تغيّرين رأيك! يمكنك إضافة الكمون إلى أطباق الحبوب، كالفول المدمّس، البليلة، المجدرة... كما أنه يعطي فتة اللبن بالحمص نكهة لا تقاوم! كذلك، أضيفيه إلى تتبيلاتك للحوم المشوية، وخصوصاً لحم الغنم والدجاج، وضعي قليلاً منه في اليخنات، أطباق الباذنجان والفاصولياء الحمراء. 

فوائد كمون
يزوّد الجسم بكميات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لضبط نسبة الكولستيرول الضارّ ولوقاية شرايين القلب والدماغ، بالإضافة إلى الالياف التي تريح الجهاز الهضمي. كذلك، يحتوي على الفيتامين ب وعلى المعادن، منها الكالسيوم الضروري للحفاظ على متانة العظام والحديد المهمّ لقوة الدمّ. 

هل تعلمين؟
إستخدم المصريون الكمون لتحنيط جثث الفراعنة، فقد وُجدت بعض حبوب الكمون داخل قبورهم! 

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 22 غكمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 %
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 1 غفيتامين A 2 %
فيتامين C 1 %كالسيوم 6 %حديد 22 %
صوديوم 10 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.