إشعار

Sign Up

لايم

ليم بالصور | صورة لايم

اللايم نوع من الثمرات التي تنتمي إلى فصيلة الحمضيات، مستديرة الشكل ويكون لونها أخضير يميل أحياناً إلى الصفار. تتواجد هذه الثمرة بنوعين أساسيين، نوع أصغر من الآخر وأكثر صفاراً. وللايم استخدامات متعددة في المطبخ، نتعرّف معاً في ما يلي عليها بالاضافة إلى فوائد اللايم.

شراء وحفظ اللايم
إنّ الموسم الأفضل لشراء اللايم هي الفترة الممتدّة بين أيّار/مايو وآب/أغسطس. عند شرائك للايم، إبحثي دائماً عن لون اللايم الحيوي الذي يدلّ على أنّه طازج، تجنّبي اللايم الذي يحتوي على بقع بنية اللون. إحفظي اللايم بحبّته الكاملة في كيس بلاستيكي في الثلاجة وسيصمد لمدة 10 أيّام أمّا اللايم المقطّع فسيصمد لحوالى 5 أيّام.

كيف يستخدم اللايم؟
يتماشى اللايم في المطبخ تماماً مع الموز، جوز الهند والتوت. أكثر الاستخدامات شيوعاً للايم في المطبخ هو استعماله عند تحضير الحلويات، جرّبي مثلاً استخدامه عند إعداد تارت شهية بحشوة اللايم أو حلى كاسات المانجو والكريمة. كما يشوع استخدامه عند إعداد السلطات، جرّبيه مثلاً في سلطة الجمبري والمانجو أو سلطة الفواكه الآسيوية. إلى ذلك يمكنك استعمال اللايم عند تحضير الأطباق الرئيسية، إستعميله مثلاً عند تحضير مجبوس الروبيان أو الجمبري على الطريقة التايلندية.

فوائد اللايم
يحتوي اللايم على الكثير من الفيتامين C وبالتالي هو يساعد على محاربة نزلات البرد في الجسم. إلى ذلك، يساعد اللايم على تحسين عملية الهضم في الجسم وينظّم مستوى السكري في الدم.

هل تعلمين؟
يدخل اللايم في تحضير الكثير من المستحضرات الخاصة بالبشرة والتي تحافظ على لماعيتها وتألّقها لاحتوائه على الفيتامين C.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 30 وحدة عالميةكمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 11 غ
الألياف الغذائية 3 غبروتين 1 غفيتامين A 1 %
فيتامين C 48 %كالسيوم 3 %حديد 3 %
صوديوم 2 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.