إشعار

Sign Up

كيوي

كيوي

تعود أصول الكيوي إلى الصين وهي فاكهة إستوائية تحمل إسم عصفور من عصافير نيوزيلندا لا يستطيع الطيران، كما تحمل شكله الخارجي. تختلف أنواع الكيوي في السوق باختلاف البلد الذي يزرع فيه. ولكن على الرغم من الاختلاف تبقى القيمة الغذائية للكيوي كبيرة جدّاً إذ إنّه غنيٌّ بالطاقة. نتعرّف معاً إلى التفاصيل حول هذه الفاكهة في ما يلي:

شراء وحفظ الكيوي
عند شرائك للكيوي، إبحثي دائماً عن الفاكهة الطريّة والتي لا تحتوي على عيوب وتجنّبي تلك القاسية أو الذابلة أو التي تُظهر بقعاً. أمّا الموسم الأفضل لشراء الكيوي فهو فصل الربيع والشتاء. يمكن حفظ الكيوي في الثلاجة لمدّة 3 أسابيع، أمّا إن أردت مساعدة الكيوي على النضج فضعيه في كيس ورقي مع تفاحة أو موزة لمدّة أسبوع.

كيف يستخدم الكيوي؟
يمكن استخدام الكيوي في العديد من السلطات مثل سلطة الفاكهة، المشروبات مثل عصير الكيوي، الحلويات مثل تارت الفواكه وغيرها من الوصفات اللذيذة. ويتناسب الكيوي تماماً مع الموز، التفاح، الفراولة، الخيار والعسل...

فوائد الكيوي
يحتوي الكيوي على نسبة عالية من الفيتامين "ج"، الأمر الذي يمنح الفرد طاقةً كبيرة. إلى ذلك هو يحتوي على الفيتامين "هـ" ممّا يجعله فاكهة غنيّة بالبوتاسيوم وبالتالي فاكهة مضادة للأكسدة. يسهّل الكيوي أيضاً عمل الأمعاء فهو يحتوي على الأنزيمات التي تهضم اللحوم.

هل تعلمين؟
إنّ تناول فاكهتي كيوي في النهار يمكن أن يحسّن عمل الخلايا ويساهم في إصلاح ما هو تالفٌ منها، بحسب دراسة أجريت في نيوزيلندا.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 61 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 9 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 15 غ
الألياف الغذائية 3 غبروتين 1 غفيتامين A 2 %
فيتامين C 155 %كالسيوم 3 %حديد 2 %
صوديوم 3 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.