إشعار

Sign Up

كرفس

كرفس

الكرفس نوع من الخضار ينمو في باقات ضلوعها طويلة وسميكة. وهو نوعان: الأخضر الفاتح والأبيض الذي يُزرع ويترك لينمو تحت التراب حتى لا يتحوّل لونه إلى الأخضر.

شراء الكرفس وحفظه
إختاري باقات الكرفس التي تكون ضلوعها قاسية وأوراقها خضراء. وللحفاظ عليها طازجة وخضراء لأيّام، ضعي أكعابها في ماء مملح بارد، أو احفظيها في الثلاّجة في كيس بلاستيكيّ. وإذا ذبلت ضلوعها بعد أيّام، أفصليها عن الأوراق وانقعيها في مياه مثلّجة ثمّ استخدميها. كذلك، يمكنك شراء الكرفس مقطّعاً ومعلّباً.

كيف يُستخدم الكرفس؟
يمكن تقديم الكرفس نيئاً بعد إزالة القشرة الخارجيّة القاسية للضلوع وقطع الاوراق، فيغمّس في صلصة جبن أزرق مثلاً أو يضاف إلى السلطات مع أوراقه، علماً أنّ للأوراق نكهة أقوى من الضلوع. كما يمكن طبخه، وخصوصاً الجزء الداخلي من الضلوع، وتقديمه مع اللحوم والدجاج، أو إضافته إلى اليخنات وصلصات الباستا واللازانيا مع أنواع اخرى من الخضار كالجزر والسبانخ والكوسا. نكهته تلائم صلصة البشاميل، الزبدة، الكريمة، الجوز...

فوائد الكرفس
للكرفس فوائد عدّة: فهو يوازن ضغط الدم ويخفّض الكوليستيرول، وهو غني بالألياف المسهّلة لعمليّة الهضم وبالمعادن كالكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم الذي يحافظ على سلامة الشرايين والقلب. كما يحتوي على مادّة الكومارين التي تقوّي مناعة الجسم ضدّ السرطان.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 16 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 1 غفيتامين A 9 %
فيتامين C 5 %كالسيوم 4 %حديد 1 %
صوديوم 80 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.