إشعار

Sign Up

فطر

صورة فطر | مشروم بالصور

الفطر أو المشروم نوع من الكائنات الحية التي لا تعتبر من النبتات ولا من الحيوانات والتي لها نمط عيش خاصّ بها تعود أصوله إلى أوروبا. يعتبر الفطر من أكثر المأكولات المستخدمة في الوصفات وله الكثير من الأنواع تتوزّع بين ما هو سامّ وقاتل وبين ما عو صالحٌ للأكل. إليك في ما يلي أبرز خصائص الفطر بالإضافة إلى فوائده الصحية.

شراء وحفظ الفطر
يمكنك شراء المشروم طازجاً أو معلّباً، عند شرائك لذلك الطازج، إنتقي الحبوب القاسية التي لا تحتوي على عيوب مع العلم أنّ الفطر متوفّر على مدار السنة. أمّا عن حفظ الفطر، فننصحك بإبقاء الفطر في الثلاجة في كيس بلاستيكي أو ورقي مع إحداث فجوات صغيرة في الكيس لتسهيل مرور الهواء، كما يمكنك حفظه في القسم الأعلى من الثلاجة في كيس ورقيّ لحوالى أسبوع. أمّا إن كان الفطر معلّباً، فاحفظيه في الثلاجة أو على حرارة الغرفة على أن تتفقّدي تاريخ نهاية الصلاحية عند الرغبة باستخدامه.

كيف يستخدم الفطر؟
إغسلي الفطر جيّداً عند استخدامه في المطبخ ثمّ اسلقيه، إقليه أو اشويه بحسب الوصفة بحبّته الكاملة أو مقطّعاً. إستخدمي المشروم في جميع أنواع الوصفات، حضّري منه حساء الفطر الكريمي أو استعمليه كمكوّن في ألذّ الأطباق الرئيسية مثل بيتزا بالبيبروني والفطر، كما يمكنك إعداد مقبلات شهية بالفطر، إستخديمه مع التوست والجبن وأعدّي فطر مع الثوم والجبنة، أو حتّى أطباق جانبية عبر قليه مع الاعشاب وتحضير ألذّ وصفة فطر بالأعشاب. كما يمكنك إضافة الفطر إلى أي نوع سلطة تتلاءم مكوّناتها معه، جرّبي مثلاً إضافة الفطر إلى سلطة الباناشيه من أطيب طبخة.

فوائد الفطر
إنّ الفطر غنيٌّ بالفيتامين D ويعتبر مصدراً أساسياً له عند تعرّضه لأشعّة الشمس، وبالتالي هو مفيدٌ للبشرة. إلى ذلك، يقوّي الفطر الجهاز المناعي في الجسم فهو يساعد الخلايا المناعيّة على النموّ والتطوّر، فهو يتمتّع أيضاً بخاصية مضادة للأكسدة تحارب الشوارد الحرّة المسيئة إلى الخلايا.

هل تعلمين؟
كان الفراعنة المصريون يحتكرون الفطر لأنفسهم مانعين الشعب من تناوله، في حين كان الرومان يعتبرونه فاكهة الآلهة! 

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 22 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 2 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 3 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 4 %كالسيوم 0 %حديد 3 %
صوديوم 5 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.