إشعار

Sign Up

سمسم

صورة سمسم | بذور السمسم بالصور

السمسم، نبتة تعود أصولها إلى القارّة الأفريقية وتحديداً الهند قبل أن تصل إلى أميركا وتصبح مشهورةً في الأطباق الجنوبية ثمّ تطال العالم. ويعتبر زيت السمسم من أهمّ الزيوت المستخدمة للطهي في الشرق. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أهمّ خصائص السمسم بالإضافة إلى فوائده!

شراء وحفظ السمسم
يمكن شراء السمسم عند العطّارين وفي الأسواق، نيئاً أو محمّصاً. ونظراً لاحتواء السمسم على نسبة عالية من الزيوت فهو سيفسد بسرعة  لذلك من المهمّ استهلاكه بسرعة وبالتالي شراؤه بكميّاتٍ قليلة ومحدودة. يمكن حفظ السمسم لغاية ثلاثة أشهر في مكانٍ مغلق وبارد ويمكن أن يحفظ  في الثلاجة لستّة أشهر وفي القسم الأعلى منها لسنةٍ كاملة. في حين يمكن لزيت السمسم أن يصمد لسنواتٍ من دون أن يفسد.

كيف يستخدم السمسم؟
يمكنك تحميص السمسم في المنزل عبر إدخاله إلى فرنٍ محمّى على حرارة 200 درجة مئويّة لمدّة 20 دقيقة. يستخدم السمسم في المطبخ لتنكيه الوصفات وهو يتماشى تماماً مع الخبز، الدجاج، الحمّص، الباذنجان، السمك والطحينة... رشّي السمسم على الأطباق الرئيسية لتعطيها نكهةً مميّزة، جرّبيه في شرائح اللحم بالسمسم على الطريقة الصينية. يمكنك أيضاً بالسمسم تحضير حلى السمسمية المشهور في العالم العربي أو تزيين وجه الحلى به مثل حلى الصفوف الشهي بالسمسم أو وجه المقبلات مثل فلافل بالسمسم ولا أشهى...

فوائد السمسم
السمسم غنيٌّ بالحديد، المانغانيز والكالسيوم وبالتالي فهو مفيدٌ جدّاً للصحة، كما أنّ غناه بالزنك يجعله مفيداً تماماً لصحّة العظام. إلى ذلك، يرفع السمسم من مستوى الفيتامين E في الجسم ممّا يساعد في محاربة الأمراض. نذكر أيضاً أنّ السمسم يساعد في معالجة التشنّج والتوتّر كما أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في بذور السمسم تساعد في محاربة الشوارد الحرّة وتقوية الجهاز المناعي.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 825 كمية الدهون الإجمالية 72 غدهون مشبّعة 10 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 34 غ
الألياف الغذائية 17 غبروتين 26 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 140 %حديد 116 %
صوديوم 16 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.