إشعار

Sign Up

سبانخ

سبانخ بالصور | شورة سبانغ

تعود جذور السبانخ إلى الشرق الأوسط وتحديداً قبرص وايران فهي زرعت في هذه البلدان للمرّة الأولى قبل أن تنتشر في إسبانيا والولايات المتحدة الأميركية. والسبانخ نبتة بريّة تنمو في الطقس المعتدل ولها ثلاثة أشكال. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص السبانخ بالإضافة إلى استخداماتها في المطبخ.

شراء وحفظ السبانخ
تتوفّر السبانخ طازجة أو مثلّجة في السوق، إبحثي عن الأوراق الخضراء الطازجة وتجنّبي تلك الأوراق الصفراء التي قد تحتوي على العيوب والثقوب، أمّا الموسم الأفضل لشراء السبانخ فهو فصل الربيع أو فصل الصيف. إحفظي السبانخ في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة أو لفّيها في ورق بلاستيكي أو ورق صحائف ثمّ ضعيها في الثلاجة لحوالى 5 أيّام.

كيف تستخدم السبانخ؟
إغسلي السبانخ جيّداً بالماء البارد قبل الاستخدام في الطهي ثمّ صفّيها جيّداً لتجفّ. يمكن استعمال السبانخ في كافّة أنواع الوصفات في المطبخ، جرّبي مثلاً تحضير شوربة السبانخ من أطيب طبخة أو استخدميها في أطباقك الجانبية مفرومةً وحضّري العجّة الخضراء بالفطر. كما أنّ الاستعمال الأكثر شيوعاً للسبانخ في المطبخ فيبقى بالفطائر اللذيذة، أعدّي تارت السبانخ أو فطائر السبانخ والجبن. كما يمكنك فرم السبانخ وإدخالها في السلطة إلى جانب المزيد من الخضروات مثل سلطة الزهرة بصلصة البستو...

فوائد السبانخ
تحتوي السبانخ على الكثير من المغذيات المفيدة للجسم فهي غنية بالفيتامينات والمعادن. وبالتالي، تساعد أوراق السبانخ على محاربة السرطان في الجسم والشوارد الحرّة لاحتوائها على خواصّ مضادة للالتهابات. كما أنّ غنى السبانخ بالفيتامين K يساعد على تقوية العظام وغناها بالفيتامين C يساعد في حماية المعدة.

هل تعلمين؟
تعتبر الصين من أكبر منتجي السبانخ مع نسبة 85% من الانتاج العالمي!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 7 غكمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 1 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 1 غفيتامين A 56 %
فيتامين C 14 %كالسيوم 3 %حديد 5 %
صوديوم 24 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.