إشعار

Sign Up

زيتون

زيتون أسود بالصور | صورة زيتون أخضر

تعود أصول شجرة الزيتون إلى القرن السابع عشر حيث ظهرت جذورها الأولى في مصر. وتشتقّ كلمة زيتون من اللاتينية وبالتالي تبقى إيطاليا وإسبانيا المنتجين الأكبر للزيتون. وتشتهر أيضاً شجرة الزيتون في منطقة الشرق الأوسط وخاصّة في ايران، سوريا وفلسطين. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص الزيتون بالإضافة إلى استخداماته في المطبخ.

شراء وحفظ الزيتون
يتحوّل الزيتون من الأخضر إلى الأرجواني من ثمّ الأسود بين شهري أكتوبر وكانون الثاني. يمكنك شراء الزيتون الأسود في أكياسٍ ثمّ نقعه بالزيت كما يمكنك شراء الزيتون الأخضر معلّباً منقوعاً في مزيج يحتوي على الملح قبل أن تحوّل إلى الأسود. نذكر أيضاً إمكانيّة شراء الزيتون منزوع البذور محشوّاً بالفلفل أو الثوم. إحفظي الزيتون في برطماناتٍ محكمة الإغلاق بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة.

كيف يستخدم الزيتون؟
يستخدم الزيتون منزوع البذور في الوجبات، ما عليك سوى الضغط على حبّة الزيتون بسكّين كبير لتستخرجي البذرة منها، تفقّدي نصيحتنا لك حول استخراج بذور الزيتون في ثوانٍ! غالباً ما يستخدم الزيتون في الوصفات كنوعٍ من الزينة أو التغليفة فيستعمل مثلاً الزيتون الأسود بكثرةٍ في السلطات مثل سلطة النيسواز أو السلطة اليونانية اللذيذة... أمّا الزيتون الأخضر فشهيّ في وصفات المعكرونة والبيض مثل سلطة المعكرونة والبيض المسلوق. كما أنّ الزيتون مكوّن أساسيّ لتزيين وجه البيتزا جرّبيه في وصفة البيتزا هت على موقع أطيب طبخة. إن كنت تجهلين كيفية تخليل الزيتون، تفقّدي معنا نصائحنا حول تخليل الزيتون الأخضر وتخليل الزيتون الأسود.

فوائد الزيتون
يعتبر الزيتون من أكثر الأطعمة إفادة للصحة وخاصّة ذلك الأخضر بشرط تناوله بكميّة معتدلة. فالزيتون يساعد في السيطرة على ضغط الدم ويساعد في التخلّص من الكوليستيرول الزائد في الدمّ. كما أنّ الزيتون غنيٌّ بالفيتامين E الذي يحمي الخلايا من التلف والأمراض نظراً لخاصيّته المضادة للأكسدة.

هل تعلمين؟
تقطف شجرة الزيتون للمرّة الأولى بعد مرور 15 سنة على زرعها، أمّا حياة شجرة الزيتون فتتراوح بين 300 و 600 سنة.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 9 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 1 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 0 غفيتامين A 1 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 1 %حديد 2 %
صوديوم 72 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.