إشعار

Sign Up

زعفران

زعفران

إنّه حتماً الأغلى ثمناً بين التوابل في العالم. يتميّز بلونه الأحمر وبنكهته ورائحته الفريدتين، وهو يجمع باليد من أزهار نبتة الزعفران، ويخضع لعملية تنشيف قبل أن يصبح جاهزاً للاستخدام في المطبخ، فيعطي الأطباق نكهة فريدة ولوناً أصفر مميزاً.

شراء الزعفران وحفظه
تجدين الزعفران عادة في علب خشبيّة صغيرة او أكياس من النيلون، وهو يباع كاملاً أو مطحوناً. ننصحك بشرائه كاملاً، لأنه يحتفظ بنكهته لمدة أطول. ضعي الزعفران في وعاء محكم الإغلاق وغلّفيه بورق القصدير، لإبعاد الضوء والرطوبة عنه، واحفظيه لستّة أشهر كحّد اقصى.

كيف يُستخدم الزعفران؟
يذوّب الزعفران في الماء قبل إضافته إلى باقي المكوّنات، كما يمكن أن يدقّ باستخدام مطرقة ويضاف مباشرة. يستخدم الزعفران عادة لتنكيه الأطباق الرئيسية الحضرة بالأرز، الدجاج، السمك واللحوم، كما يضاف إلى المعجنات والمخبوزات والحلويات، وخصوصاً الكيكات وحلى الكاسات. وهو يضاف أيضاً إلى عدد كبير من الأطباق الهندية كالكاري والبرياني والحلويات. أما في المطبخ الإسباني، فيستعمل لتنكيه الباييلا وعدد من أطباق ثمار البحر، وفي المطبخ الإيطالي، يضاف إلى الريزوتو.

فوائد الزعفران
فوائد الزعفران كثيرة، منها أنّه يريح من تشنجات وانتفاخ البطن، كما يساعد على علاج التهاب جهاز التنفس والسعال ونزلات البرد.

هل تعلمين؟
للحصول على كيلوغرام واحد من الزعفران، أنت بحاجة لحوالى 150 ألف إلى 200 ألف زهرة من نبتة الزعفران!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 6 وحدة عالميةكمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كولسترول 0 ملغكربوهيدرات 1 غالألياف الغذائية 0 غ
بروتين 0 غفيتامين A 0 %فيتامين C 3 %
كالسيوم 0 %حديد 1 %صوديوم 3 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.