إشعار

Sign Up

زبدة

زبدة

تستخدم الزبدة، وهي أحد اكثر مشتقات الحليب انتشاراً في العالم، في كل المطابخ، بدءاً بالتقليديّة منها ووصولاً إلى مطاعم الـ5 نجوم.

شراء وحفظ الزبدة
تحتوي الزبدة على الملح الذي يشكّل مادّة حافظة لها، فيما توجد أنواع غير مملحة يفضّلها بعض الطهاة لأنها تساعدهم على التحكّم بكميّة الملح في الطعام، لكنّها تكون سريعة الفساد. لذا يفضل التأكد دوماً من تاريخ إنتهاء صلاحيتها عند الشراء. عند حفظها، يُفضّل أن تعزل في غلافٍ خالٍ من الهواء كونها تلتقط الروائح بسرعة. تحفظ في الثلاّجة لمدة لا تتعدّى الشهر للزبدة المملّحة، والأسبوعين لغير المملّحة. أما في حال وضعها في القسم العُلوي من الثلاّجة، فتحفظ لستة أشهر.

كيف تُستخدم الزبدة؟
تُستخدم الزبدة لقلي اللحم، الخضار والدجاج، كما تعتبر مكوناً أساسياً للمخبوزات ولعدد كبير من الصلصات، مثل البشاميل والبيارنيز والصلصة الهولندية. كذلك، يتناولها البعض مع الخبز فقط، خصوصاً الخبز الفرنسي، أو مع شرائح اللحم البارد والسلمون المدخن.

فوائد الزبدة
تحتوي الزبدة على ما يحتويه الحليب من فوائد ومواد ضروريّة للجسم مثل اللاكتوز والفيتامين A، لذا على مَن يُعانون حساسيّة ضد الحليب تجنّبها.

هل تعلمين؟
لتحضير كيلوغرام واحد من الزبدة، يلزم 22 ليتر من الحليب! ومن الضروري الإنتظار ما بين 12 و14 ساعة كي تطفو القشدة على سطح الحليب، وهذا بالطبع يجعل صنعها في المنزل أمراً صعباً!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 717 كمية الدهون الإجمالية 81 غدهون مشبّعة 51 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 215 ملغكربوهيدرات 0 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 1 غفيتامين A 50 %
كالسيوم 2 %

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.