إشعار

Sign Up

ريحان

ريحان

الريحان، ويسمى بالحبق، نبتة تعتبر شعاراً للمطبخ المتوسطي، برائحتها العطرة وأوراقها الخضراء. ويوجد نوع آخر أقل انتشاراً من الريحان يتميز بأوراقه البنفسجية.

شراء الريحان وحفظه
يفسد الريحان الطازج بسرعة وتسودّ أوراقه، لذا يحفظ في الثلاجة مغلفاً بقماشة رطبة في كيس من البلاستيك لأربعة أيام. أما الحبق المجفف، فيمكن حفظه في وعاء مغلق لستة أشهر في مكان بارد ومظلم.

كيف يُستخدم الريحان؟
يستخدم الريحان في تحضير صلصات الباستا، البيتزا والسلطات، كما أنّه المكوّن الأساسي لصلصة البيستو مع زيت الزيتون.  كذلك، تستعمل أوراق الريحان الطازجة في السلطات وبعض الأطباق الرئيسية مع الدجاج، السمك والبيض، او مع الباذنجان، الكوسا، الفليفلة والطماطم، بالإضافة إلى بعض أنواع الأجبان الطازجة كـالريكوتا، الموزاريلا وجبن الماعز. يضاف الريحان إلى الأطباق في اللحظة الاخيرة لأنه يسودّ عندما يتعرّض للحرارة أو عندما يمزج مع بعض المكوّنات كالطماطم.

فوائد الريحان
فوائد الريحان متعددة: يساعد على الهضم، يطهّر الأمعاء ويرطّب البشرة. كما أنه غني بالفيتامينات أ، ب9 وج، وبالفوسفور والكالسيوم.

هل تعلمين؟
ضعي نبتة من الريحان في مكان مشمش قرب نافذة مطبخك، فهو يبعد البعوض والذباب في حال كانت النافذة مفتوحة، كما يسمح لك بتحضير أطباق لذيذة يومياً!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 23 وحدة عالميةكمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 3 غفيتامين A 106 %
فيتامين C 30 %كالسيوم 18 %حديد 18 %
صوديوم 4 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.