إشعار

Sign Up

خس

خس بالصور

تعود أصول الخسّ إلى يونان القديمة حيث كان اليونانيون يعتقدون أن ّ للخسّ خصائص منوّمة فكانوا يقدّمونه عند انتهاء تناول الطعام. للخسّ الكثيرمن الأنواع التي تستعمل في وصفات المطبخ كما له العديد من الفوائد. تعرفي معنا في ما يلي إلى أبرز خصائص الخسّ واستخداماته في المطبخ. 

شراء وحفظ الخس
يعتبر فصل الشتاء الموسم الأفضل لشراء الخسّ مع العلم أنّك ستجدين منه على مدار السنة. إبحثي عن رأس الخسّ النظيف الأخضر الذي لا يحتوي على عيوب أو ثقوب وانتقيه غير جافاً تماماً بل ذو الأوراق الطازجة. أمّا عن حفظ الخسّ، فننصحك بغسل أوراق الخسّ وتجفيفها لدى شرائها ثمّ لفّها بأوراق أو فوط المطبخ ثمّ وضعها في حاوية محكمة الاغلاق لتصمد في الثلاجة لحوالى أسبوع!

كيف يستخدم الخس؟
إنّ الاستخدام الأوّل للخسّ في المطبخ هو في السلطات حيث يكون مفروماً فرماً خشناً غالباً، جرّبي ألذّ وصفات السلطات من أطيب طبخة مثل سلطة والدورف الأمريكية أو استخدمي الأيسبرغ لتحضير سلطة الأيسبرغ مع الأفوكادو. كما يمكنك استعمال الخس في المطبخ عند تحضير السندويشات السريعة مثل لفائف الحبش مع الجبن والخضار أو سندويش التونة والبيض. كما يمكن للخسّ أن يأخذ شكل تقديم جميلة ولذيذة للوصفة مثل أوراق الخس بالمانجو والسلطعون.

فوائد الخس
كما هو معروف فإنّ الخسّ من الأطعمة المساعدة على التخسيس إذ يحتوي على وحدات حرارية منخفضة ودهون شبه معدومة وبالتالي يساعد تناوله على خسارة الوزن. إلى ذلك، إنّ الخسّ مفيدٌ لصحّة القلب فهو غنيّ بالفيتامين C والبيتا كاروتين. كما يساعد الخسّ على محاربة الأرق وبالتالي يساعد الفرد على النوم.

هل تعلمين؟
يعتبر الصينيون الخسّ مصدراً للحظّ الجيّد ويتناولونه في المناسبات السعيدة!