إشعار

Sign Up

جزر

جزر

الجزر أحد أكثر أنواع الخضار انتشاراً واستخداماً في المطابخ العالمية. وهو متواجد على مدار السنة، ويتغيّر طعمه بحسب درجة نضجه، فيُصبح ألذّ عندما يكون أكثر نضجاً.

شراء وحفظ الجزر
عند شراء الجزر، إحرصي ألا يكون ناعم الملمس وطرياً، وألا يكون أسفله مشقّقاً. وفي حال شرائه مع أوراقه، اختاري الجزر ذا الأوراق الخضراء السليمة. ولحفظ الجزر لمدة أطول، تخلصي من أوراقه، وضعيه في كيس من البلاستيك في الثلاجة. لا تضعي الجزر في مكان واحد مع التفاح لأنّ الأخير يُصدر مادة تُفسده.

كيف يستخدم الجزر؟
يمكن تناول الجزر معصوراً، أو تقديمه نيئاً، مفروماً أو مبروشاً في السلطات. كما يُستخدم في الطبخ في أطباق عديدة كـالشوربات واليخنات، وفي بعض أنواع الحلويات وخصوصاً الكيكات، وهو يضفي لوناً رائعاً في تزيين أطباق التقديم.

فوائد الجزر
الجزر مفيد جدّاً للقلب ويُبعد الأمراض السرطانيّة. كما أنّه غني بالفيتامين أ والمعادن كالماغنيزيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. ويعتبر الجزر دواءً فعّالاً ضدّ الإسهال. أمّا فائدته الكبرى أنّه يخفّص نسبة الكوليستيرول من الجسم. يفضل تناول الجزر بقشره لأنّ كل الفيتامينات موجودة تحت القشرة. وفي حال تقشيره، تجنّبي أن تكون القشرة المزالة سميكة.

هل تعلمين؟
من الغريب معرفة أن الجزر، في بدايات زراعته، كان متواجداً بكلّ الألوان ما عدا البرتقالي! وقد أصبح لونه كما نعرفه حالياً بعد سنوات عدّة وتجارب زراعية كثيرة.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 41 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 5 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 10 غ
الألياف الغذائية 3 غبروتين 1 غفيتامين A 334 %
فيتامين C 10 %كالسيوم 3 %حديد 2 %
صوديوم 69 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.