إشعار

Sign Up

توت

توت

التوت شجرةٌ من الأشجار المعمّرة التي تستخدم ثمارها في الطعام ولأغراضٍ طبيّة بحت. للتوت ثلاث أنواع أساسيّة تتشعّب منها أنواعٌ أخرى، نذكر التوت الأسود، الأحمر والأبيض. تعود جذور التوت الأسود إلى جنوب غرب آسيا، ايران تحديداً، ويتميّز بطعمه الحامض والحلو في آنٍ معاً. أمّا التوت الأبيض فهو ثمرة شجرة سريعة النمو تعود إلى آسيا وتغذّي دود القزّ المستخدم لصناعة الحرير. والتوت الأحمر شجرة تنمو في شرق أميركا الشمالية وخاصّة في الولايات المتّحدة الأميركية. نتعرّف معاً في ما يلي إلى أبرز خصائص هذه الأنواع المذكورة من التوت.

شراء وحفظ التوت
عند شراء أي نوعٍ من التوت، إبحثي عن الناضج منه فهو لا ينضج بعد حصاده وتجنّبي التوت الذي به عيوب أو بقع. يمكنك شراء التوت طازجاً، مجفّفاً ومعلّباً أو حتّى مهروساً. يفسد التوت بسرعة لذلك عليك استهلاكه بسرعة في غضون ثلاثة أيّام. يحفظ التوت الطازج في حاوية مفتوحة أو كيس بلاستيكي في الثلّاجة لمدّة أقصاها خمسة أيّام. ولكن احذري من غسل التوت قبل حفظه فالماء تساعد في فساده أسرع.

كيف يستخدم التوت؟
يؤكل التوت الأسود طازجاً أو مجفّفاً وهو يجمع في نكهته ما بين الحموضة والحلاوة، إستخدميه في الفطائر مثل فطيرة التوت والعنبية أو حضّري منه سلطة نظراً لتلاؤمه مع باقي أنواع الفاكهة خاصّة التفاح، جرّبي مثلاً سلطة الفواكه بالزبادي. يمكن للتوت الأحمر أيضاً أن يؤكل طازجاً أو أن يستعمل في الوصفات كالحلى مثل زبادي بالتوت الأحمر أو تشيز كيك التوت قليل الدسم. أمّا التوت الأبيض فيستخدم مجفّفاً غالباً ولكنّه يستعمل في الوصفات طازجاً أيضاً، أمزجيه مع باقي أنواع التوت وحضّري سموثي التوت اللذيذ على موقعنا.

فوائد التوت
يخفّف التوت الأحمر من عوارض الحمّى كما يساهم في علاج صعوبة التبوّل والقضاء على الديدان الشريطية. التوت الأبيض فمفيد لعلاج الإمساك ومرض السكري، أمّا التوت الأسود فيجمع هذه الفوائد كافّة بالإضافة إلى كونه يزيل التهاب الحلق وانتفاخ الحبال الصوتية.

هل تعلمين؟
إستخدم الصينيّون التوت في القدم كورقة وجعلوها عملة نقديّة متداولة!