إشعار

Sign Up

تمر

تمر بالصور

التمر ثمرة شجر البلح، وهو نوع من الفواكه الصيفية ينتشر بكثرة في البلدان العربية ويدخل في قلب تقاليد المنطقة، حيث يبدأ الصائمون الإفطار عادة في شهر رمضان المبارك ببضع حبّات من التمر قبل تناول الحساء.
والتمر نوعان، أحمر وأصفر، ويغمق لونه كلّما ازداد نضجاً. تسمّى الثمرة بالبلح عنما تبدأ بالنضج، وأما التمر، فهو البلح الناضج الذي بدأ بالجفاف.

شراء التمر وحفظه
عند شراء التمر الطازج، يمكنك اختيار الحبّة القاسية الملمس وغير الناضجة لأنّ التمر ينضج بعد القطف، شرط أن تكون قشرتها سليمة وخالية من الخدوش.
إحفظي التمر خارج الثلاّجة في مكانٍ جاف لمدّة 6 أشهر أو في الثلاّجة لسنة.

كيف يُستخدم التمر؟
يُمكن تناول التمر طازجاً أو مجففاً، وهو يستخدم لتحضير الحلويات، ومنها  الفطائر والتارت والكيك، كما يمكن تغطيته بالشوكولا أو حشوه بالمكسّرات وتقديمه للضيافة.
ولتحضير سلطة مميزة، أضيفي التمر إلى الخضار، جبن الماعز والخلّ، فيُضفي عليها مذاقاً حلواً متناقضاً ومكمّلاً للمذاقات الأخرى في نفس الوقت.

فوائد التمر
يحتوي التمر على أنواع سكّر طبيعيّة مثل الفركتوز والدكستروز التي تزوّد الجسم بالطاقة الضروريّة، لذا يشكّل غذاءً منشّطاً بعد صيامٍ طويل. وتساهم الألياف فيه في الحفاظ على سلامة النخاع الشوكي من السرطان. والتمر غنيّ بالمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيزيوم وبالفيتامينات (ك) و(ب6) وفيتامين (أ) الذي يقوّي النظر ويحمي من سرطان الرئتين وجهاز التنفس.