إشعار

Sign Up

برتقال

برتقال

البرتقال، ويسمّى "ليمون" في بعض البلدان، نوع من الفاكهة ينتمي لفئة الحمضيّات. أنواعه عديدة: أبو صرّة، حلو أو مغربي، يوسفي، حمضي... يختلف مذاقها بين الحلو والحامض والمرّ.

شراء البرتقال وحفظه
إختاري حبّات البرتقال القاسية مع قشرة ناعمة الملمس ولمّاعة، وتجنّبي الحبات التي لديها خدوشاً قويّة ولطخات داكنة.  ككل الفواكه الحمضيّة، إحفظي البرتقال على حرارة الغرفة لمدّة أسبوع بالأكثر. وإذا أردتِ حفظها لمدّة أطول، ضعيها في الثلاّجة في أكياس بلاستيكيّة مثقوبة. أمّا إذا عصرت البرتقال، فيمكنك حفظه في قنانٍ زجاجية مغلقة في الثلاجة لغاية 12 يوم.

كيف يُستخدم البرتقال؟
يمكن تناول البرتقال طازجاً بعد تقشيره، أو وضعه في السلطات، مع الكراب، الأفوكادو، الروكا والبارميزان أو في سلطة الفواكه. كذلك، يمكن عصر البرتقال وتناوله لمنافعه العديدة، أو استخدامه لتحضير الحلويات والكيكات وحلى الكاسات كالمهلبية بالبرتقال.  كما يستعمل البرتقال في بعض الأطباق الرئيسية، مع الدجاج ولحم البطّ خصوصاً. 

فوائد البرتقال
البرتقال غني بالكالسيوم والفيتامين ج الذي ينشّط الجسم ويحارب الفيروسات ويقوّي المناعة ضدّ الرشح والتيفوئيد ويخفض الحرارة. كما أنّه يطهّر المعدة والأمعاء من الميكروبات العالقة بها، إضافة إلى أنه يقوّي الأعصاب ويهدّئها، ويحافظ على صحّة القلب ويخفّض من نسبة الكوليستيرول في الدم. ومن أهم فوائد البرتقال أنّه صديقك في الرضاعة إذا كنتِ أمّ حديثة، فتناوله يزيد من إدرار الحليب.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 47 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 9 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 12 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 1 غفيتامين A 4 %
فيتامين C 89 %كالسيوم 4 %حديد 1 %
صوديوم 0 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.