إشعار

Sign Up

بازيلاء

بازيلاء بالصور | صورة اكلات بالبازلاء

تعتبر نبتة البازيلاء من أوّل النبتات التي زرعها وحصدها الإنسان وتعود بتاريخ اسمها إلى اليونان أمّا نشأتها فكانت في آسيا الوسطى، الهند وأفغانيستان قبل أن تنتشر في المنظقة الشرق أوسطية ثمّ في العالم بكامله. إليك في ما يلي أبرز المعلومات المتعلّقة بالبازيلاء.

شراء وحفظ البازيلاء
لدى شرائك البازيلاء إختاري الحبوب الصغيرة الطازجة لأنّها طريّة وأكثر حلاوة وليونة. تعرفين البازيلاء الطازجة من قرونها الخضراء وبالتالي تفادي تلك الصفراء أو التي تحتوي على عيوب. إفتحي قرناً وتفقّدي ما إن كانت الحبوب داخله صغيرة وخضراء ثمّ تذوّقيها وعايني حلاوتها. كما يمكنك شراء البازيلاء معلّبةً أو مجمّدة. أمّا عن حفظ البازيلاء، فهي تعتبر من النبتات قصيرة الحياة وبالتالي إحفظي البازيلاء الطازجة في قرونها في كيسٍ في الثلاجة واستخدميها خلال مدّة أقصاها ثلاثة أيّام. ولحفظ البازيلاء في القسم الأعلى من الثلاجة، إنقعيها لدقيقتين في ماءٍ مغلية مملّحة ثمّ ضعيها في مياهٍ باردة وصفّيها. ستصمد من خمسة إلى ستة أشهر في حاوية مغلقة في القسم الأعلى من الثلاجة.

كيف تستخدم البازيلاء؟
يمكن تناول البازيلاء نيئة كما هي أو يمكن طهيها في الوصفات مع العلم أنّ حبوب البازيلاء سريعة الطهي فهي تنضج بسرعة. يمكن تحضير جميع أنواع الوصفات بالبازيلاء، جرّبي مثلاً كطبق رئيسي بازيلاء بالأرز أو استخدميها لتحضير الحساء مثل شوربة البازيلاء أو اجمعيها مع خضروات أخرى وحضّري حساء الخضار. إكتشفي أيضاً على أطيب طبخة كيفية حفظ البازيلاء في الثلاجة.

فوائد البازيلاء
يحتوي كوب واحد من البازيلاء على أقلّ من 100 وحدة حرارية ولكن على الكثير من البروتينات، الألياف والمغذيات وبالتالي تعتبر البازيلاء مفيدة في خسارة الوزن. إلى ذلك، تحمي البازيلاء الفرد من سرطان المعدة وتقوّي جهاز الفرد المناعي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البازيلاء على الفيتامينات C و E وبالتالي تتمتّع بخاصية مضادة للأكسدة ولحرقة المعدة.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 117 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 8 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 21 غ
الألياف الغذائية 7 غبروتين 8 غفيتامين A 22 %
فيتامين C 97 %كالسيوم 4 %حديد 12 %

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.