إشعار

Sign Up

معجون طماطم

معجون طماطم

معجون الطماطم نوع من الصلصات الكثيفة تحضّر من الطماطم الناضجة، فتوضع على النار مع قليل من الملح وتقلّب باستمرار، ثم تصفّى لإزالة القشر والبذور، وتطبخ مجدداً لساعات عديدة مع تقليبها حتى تكثف ويغلظ قوامها.

شراء معجون الطماطم وحفظه
يمكن تحضير معجون الطماطم في المنزل، إلا أنه متوفر في كل المخازن معلباً أو في أنابيب. يحفظ في مكان بارد وجاف، بعيداً عن الضوء. وبعد فتح الوعاء، يفسد معجون الطماطم بسرعة، لذا يوضع فوراً في الثلاجة ويفضّل استهلاكه بعد أسبوعين كحدّ أقصى.

كيف يُستخدم معجون الطماطم؟
يستخدم معجون الطماطم كأساس لتحضير صلصة الطماطم للبيتزا، المعكرونة واليخنات، مثل صينية الكفتة مع البطاطاس، الفاصولياء باللحمة أو البازيلاء بالأرز... وذلك عبر تذويب كمية قليلة منه في الماء أو مع المرق. ويمكن إضافة الطماطم المقشرة والمقطعة للحصول على صلصة كثيفة.

فوائد معجون الطماطم
تشير الدراسات إلى دور مهم لمعجون الطماطم في الحماية من بعض أنواع السرطانات، ومنها سرطان الجلد مثلاً، حيث أن الطماطم تحتوي على اللايكوبين التي تحمي من حروق الشمس فتخفف من خطر الإصابة بهذا المرض.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 215 غكمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 32 غكولسترول 0 غكربوهيدرات 50 غ
الألياف الغذائية 11 غبروتين 11 غفيتامين A 80 %
فيتامين C 96 %كالسيوم 6 %حديد 43 %
صوديوم 257 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.