إشعار

Sign Up

لبن زبادي

زبادي بالصور | صورة لبن زبادي

يعتبر اللبن الزبادي المعروف بالروب أو الخاثر أحد أشهر المكونات المستخدمة في كلّ المطابخ العالمية، وهو ينتج عن تخمير الحليب.

حفظ اللبن الزبادي
يحفظ في الثلاجة لحوالى أسبوعين، ولا يجمّد. يمكن إيجاده كامل الدسم، خفيف الدسم أو خالٍ من الدسم.

كيف يُستخدم اللبن الزبادي؟
يمكن تحضير مشروبات لذيذة باللبن، مثل العيران اللبناني الذي درج تناوله مع اللحم بعجين، او اللاسي الذي يتناول إلى جانب الأطباق الهندية للتخفيف من حدّتها. كذلك، يمكن إضافة الفواكه والمربّيات إليه وتحضير الميلك شيك والسموذي. يستخدم اللبن الزبادي أيضاً في تحضير السلطات كاللبن والخيار، أو في الصلصات. كما أنه مكون أساسي في أطباق رئيسية مثل الشاكرية والكبة باللبن. ويستعمل أيضاً لتتبيل اللحوم والدجاج، كالشيش طاووق اللبناني والتيكا ماسالا أو التندوري الهندي، ولتحضير بعض أنواع العجين كخبز النان. أما في الحلويات، فيستخدم لصنع الكيكات والكرامبل مثلاً، كما يمكن إضافة بعض الفواكه الطازجة إليه كالفراولة أو التوت للحصول على حلى صحي.

فوائد اللبن الزبادي
فوائده عديدة، فهو يحتوي على الكالسيوم الضروري لصحّة الأسنان والعظام، كما ينشط عمل الجهاز الهضمي. عند الشراء، إبحثي عن اللبن الذي يحتوي على الفيتامين د، فهو يحمي من ترقق العظام.

هل تعلمين؟
ضعي كمية قليلة من اللبن الزبادي على قطعة قماش جافة واستخدميها لتلميع النحاس، ثم اشطفي اللبن واغسلي النحاس بالماء الساخن والصابون.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 149 كمية الدهون الإجمالية 8 غدهون مشبّعة 5 غ
كمية السكر الإجمالية 11 غكولسترول 32 ملغكربوهيدرات 11 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 9 غفيتامين A 5 %
فيتامين C 2 %كالسيوم 30 %حديد 1 %
صوديوم 113 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.