إشعار

Sign Up

كتشاب

كتشاب

الكتشاب نوع من الصلصات يحضر من الطماطم، الخل، السكر، الملح وعدد من البهارات، منها القرفة وكبش القرنفل وأحياناً الكرفس والبصل.

شراء وحفظ الكتشاب
يمكن تحضير الكتشاب في المنزل، إلا أنه متوفر في كلّ المخازن وبسعر منخفض. يحفظ الكتشاب قبل فتحه في مكان بارد وجاف لمدة سنة. أما بعد فتح الوعاء، فيحفظ لشهر فقط، ويمكن وضعه في الثلاجة ليدوم لوقت أطول.

كيف يستخدم الكتشاب؟
يستخدم الكتشاب في تحضير عدد من الصلصات، منها صلصة الكوكتيل التي تقدم عادة إلى جانب الروبيان أو مع الخضار النيئة كالجزر والقرنبيط، كما ان العض يضيفونه إلى صلصات البيتزا والباستا المنزلية. يقدم الكتشاب أيضاً إلى جانب البطاطا المقلية وفي سندويشات الهوت دوغ، البرغر، والدجاج أو إلى جانب اللحوم المشوية.

فوائد الكتشاب
يعتبر الكتشاب من الصلصات المتوازنة غذائياً مقارنة بالمايونيز الغنية بالمواد الدهنية مثلاً، إلا انّ كمية السكر فيه مرتفعة. وهو يحتوي على مادة الليكوبين التي تساهم في الحماية من بعض أنواع السرطان.

هل تعلمين؟
في الفيليبين، يصنعون الكتشاب من الموز المهروس، الخل، السكر وبعض أنواع التوابل! وقد درج استخدام هذه الصلصة في الحرب العالمية الاولى لأن الطماطم كانت نادرة، فيما الإنتاج المحلي من الموز كان وفيراً.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 233 كمية الدهون الإجمالية 1 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 55 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 60 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 4 غفيتامين A 45 %
فيتامين C 60 %كالسيوم 4 %حديد 7 %
صوديوم 2674 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.