إشعار

Sign Up

طماطم

طماطم

بعكس ما يظن الكثيرون، الطماطم، المعروفة أيضاً بالبندورة، نوع من الفواكه، لكنّها تُحضَّر وتُقدَّم في الأطباق على أنّها خضار. هناك أنواع وألوان عديدة من الطماطم، كالأحمر والأصفر والأرجواني، كما يمكن إيجادها في أشكال مختلفة، كبيرة، متوسطة وحتى صغيرة جدّاً كالطماطم الكرزيّة.

شراء وحفظ الطماطم
عند شرائها، اختاري الطماطم ناضجة دون أن تكون طريّة عند الضغط عليها لاستخدامها في السلطات أو لحفظها لفترة. أما للاستخدام الفوري في اليخنات والصلصات، اختاري الحبة الأكثر نضجاً.

كيف تستخدم الطماطم؟
يمكن استخدامها في عدد كبير من الأطباق: مطبوخة في صلصات الباستا والبيتزا وفي كل أنواع اليخنات، أو نيئة في السلطات. كما تستخدم لتزيين طبخاتك، فتضفي لوناً أحمر محبباً إلى أطباق التقديم.

فوائد الطماطم
تحتوي الطماطم على الفيتامينات أ(A)، ج(C) وه(E)، فتسهم في تقوية مناعة الجسم، كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يؤثر على عمل الكليتين. أما إذا كنت تتابعين حمية غذائية متوازنة للحفاظ على رشاقتك أو خسارة الوزن، فاختاري الطماطم دون تردد: كل 100 غرام تحتوي على 15 سعرة حرارية فقط!

هل تعلمين؟
هذه فقط بعض الفوائد لثمرة اعتُبرت مؤذية وحتى سامة عند اكتشافها في أميركا الوسطى، فاستخدمت بداية للزينة ولإبعاد البعوض، قبل أن تتحول إلى أحد الخضروات الأكثر استخداماً في العالم، حتى أنه أصبح لها مهرجانها السنوي في اسبانيا حيث يتراشق المشتركون بكميات كبيرة منها!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 18 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 3 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 4 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 1 غفيتامين A 17 %
فيتامين C 21 %كالسيوم 1 %حديد 1 %
صوديوم 5 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.