إشعار

Sign Up

طحينة

الطحينة صلصة تستخرج من حبوب السمسم المجروشة، وهي على نوعين: طحينة السمسم المقشور، وأخرى من السمسم غير المقشور ويكون مذاقُها مائلاً إلى المرورة.

شراء الطحينة وحفظها
يمكنك تحضير الطحينة في المنزل بواسطة خلاط كهربائي تخفقين فيه حبوب السمسم المقشور مع زيت الفول السوداني، حتّى الحصول على خليط لزج. أو يمكنك شراءها جاهزة من المتاجر، مع التأكّد من تاريخ إنتهاء صلاحيّتها. احفظي الطحينة في وعائها المغلق في الثلاجة. ولتمنعي انفصال الزيت عن باقي المكوّنات فيها، إحفظي الوعاء موضوعاً رأساً على عقب، وخضّيه جيّداً قبل كلّ استخدام.

كيف تُستخدم الطحينة؟
تُستخدم الطحينة كمكوّن رئيسي في عدد كبير من المقبّلات كالحمّص والباذنجان المتبّل وطاجن السمك والمسبّحة وأضلاع السلق بالطحينة، أو في صلصة الطرطور التي تُقدّم مع السمك والشاورما والفلافل. وتُستخدم أيضاً لتحضير أطباق رئيسيّة مثل الكبّة الأرنبيّة، كما تدخل في صنع حلاوة الطحينة ويمكن خلَطها مع الدبس لحلى لذيذ.

فوائد الطحينة
تحتوي الطحينة على سلسلة فيتامينات (ب) وهي (ب1)، (ب2)، (ب3)، (ب5) و(ب15) التي تساعد على نمو خلايا الجسم وتكاثرها، خصوصاً خلايا الدم الحمراء، فتبعد احتمال الإصابة بفقر الدم. كما أن هذه الفيتامينات تحمي من الإصابة بسرطان البنكرياس. والطحينة غنيّة بالكالسيوم الذي يمنع أمراض الجهاز الهضمي.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 94 كمية الدهون الإجمالية 8 غدهون مشبّعة 1 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 4 غ
الألياف الغذائية 1 غبروتين 3 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 15 %حديد 17 %
صوديوم 2 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.