إشعار

Sign Up

صلصة صويا

صلصة صويا

صينية الأصل، استطاعت صلصة الصويا، وهي نوع من التوابل، غزو مطبخ شرق وجنوبي آسيا بكامله. إنها عبارة عن سائل داكن اللون مالح المذاق يحضر عبر تخمير فول الصويا مع حبوب محمصة (قمح، شعير، أرز...)، نوع من الخميرة وملح، ثم يترك لعدة أشهر قبل أن يصفّى ويصبح جاهزاً للاستخدام. وإنّ الصلصة التي تحضّر بهذه الطريقة تكون عالية الجودة، إلا ان بعض الصلصات المتوفرة في الأسواق تخمّر صناعياً، وتعتبر ذي جودة أقلّ، ويفضل تجنبها.

حفظ صلصة الصويا
تحفظ صلصة الصويا في الثلاجة بعد فتحها.

كيف تُستخدم صلصة الصويا؟
صلصة الصويا متوفرة بشكلين: خفيفة وداكنة. تستخدم الأولى في الطبخ والصلصات والسلطات، كما تضاف إلى النودلز وأطباق الأرز لإضفاء نكهة آسيوية إليها. كذلك، تقدم إلى جانب السمك النيء الياباني "السوشي". أما الصلصة الداكنة، فتستعمل عادة لتتبيل اللحوم، الدجاج والأسماك، لأنها قد تفسد شكل الطبق المطبوخ. يستبدل الملح بصلصة الصويا في بعض الأطباق، فبضعة قطرات منها تضفي نكهة محببة إلى الأرز المطبوخ والخضار النيئة أو المطهوّة على البخار. كذلك، يمكن إضافتها إلى الشوربات واليخنات بدلاً من مكعبات المرق، أو للتنكيه في آخر مراحل الطبخ.

فوائد صلصة الصويا
تساعد صلصة الصويا في عملية الهضم، وهي غنية بالمعادن والبروتينات. وهي كما الملح، غنية بالصوديوم، لذا يجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 11 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 1 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 2 غفيتامين A 0 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 0 %حديد 2 %
صوديوم 1006 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.