إشعار

Sign Up

زيت

زيت بالصور

الزيت، المادّة الدهنية الأساسية التي تسخدم في جميع وصفات المطبخ. للزيت أنواع عدّة باستخدامات مختلفة نذكر منها زيت الزيتون والزيت النباتي. تعرّفي معنا في ما يلي إلى خصائص الزيت واستخداماته في المطبخ إلى جانب فوائده.

شراء وحفظ الزيت
يتمّ شراء الزيت على أنواعه في قنانٍ بلاستيكية أو زجاجية أو في علبٍ تنكيّة. ويحفظ الزيت في عبوته في مكانٍ معتم وبارد بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة. فالحرّ والضوء يساعدان في فساد الزيت وخراب طعمه، ذلك إلى جانب أنّه قد يفسد الوصفة بكاملها. وعلى عكس ما يعتقده البعض، إن الزيت لا يجود مع مرور الوقت بل تخفّ جودته ويفسد لذلك من المهمّ أن تراعي تاريخ شراء الزيت وتاريخ استخدامه.

كيف يستخدم الزيت؟
إنّ الاستخدام الأوّل للزيت في المطبخ هو في القلي، وهنا يبقى الزيت الأفضل لهذا الغرض هو الزيت النباتي، إستخدميه مثلاً لتحضير ودجز البطاطس المقلية أو كوسا مقلي. إلى ذلك، ييستخدم مثلاً زيت الزيتون في التتبيلات، إستعمليه عند تحضير الدجاج المتبّل بالبهارات الايطالية مثلاً أو في إعداد صوص السلطة اليونانية السهلة. نذكر أيضاً نوعاً مفيداً جداً من الزيوت وهو زيت السمسم الذي تتعدد استخداماته في المطبخ، جرّبيه مثلاً عند تحضير الحلويات مثل كوكيز السمسم اللذيذ أو في الأطباق الرئيسية مثل جمبري صيني.

فوائد الزيت
تختلف تأثيرات الزيوت بينما هو مفيد وما هو مضرّ، فكثرة الزيوت تضرّ بالصحة وتخلق الكوليستيرول السيّئ عند الفرد وخاصّة الزيت النباتي. ولكن نذكر أنّ زيت الزيتون وزيت السمسم مفيدين للصّحة ولكن بشرط أن يستخدما بكميات معتدلة فهما يساهمان في تحسين ضغط الدم والسكري في الدم.

هل تعلمين؟
إنّ الزيوت على أنواعها مفيدة لشعر وبشرة الفرد فتحافظ على نعومتها ونضارتهما!