إشعار

Sign Up

زيت نباتي

زيت نباتي بالصور

تعود أصول الزيت النباتي إلى تاريخ المحرّكات وهو زيت مستخرج من النبتات ولا يمتزج مع المياه أبداً. تعتبر الزيوت والدهون المادة الغذائية الثالثة الضروية للانسان بعد السكريات والبروتينات. إليك في ما يلي أهمّ خصائص الزيت النباتي، استخداماته الكثيرة في المطبخ وفوائده!

شراء وحفظ الزيت النباتي
يمكنك شراء الزيت النباتي من جميع المحال التجارية في حاويات بلاستيكية أو من التنك. إنّ الزيت النباتي يفسد مع الوقت وبالتالي من الضروري حفظه بالطريقة الصحيحة. من هنا ننصحك أن تحفظي الزيت النباتي في مكانٍ بارد ومعتم بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة، كما يحفظه البعض في الثلاجة. إلى ذلك، حاولي استخدام الزيت بعد فتح بفترةً لا تتعدّى السنة لأنّه يفسد بعد مرور سنة ونصف.

كيف يستخدم الزيت النباتي؟
إنّ الاستخدام الأكثر شيوعاً للزيت النباتي هو للقلي في الوصفات وهو قد يكون مزيجاً لزيت الذرة، الصويا ودوار الشمس. إن أردت إعادة استخدام الزيت النباتي بعد أوّل استعمال، صفّيه وضعيه في حاوية محكمة الاغلاق في مكانٍ معتم وبارد. إستخدمي الزيت النباتي عند تحضير بطاطس مقلية لنكهة غنية ومقرمشة أو لقلي الخضروات مثل باذنجان مقلي لذيذ او كوسا مقلي. إلى ذلك، يمكن للزيت النباتي أن يكون أحد مكوّنات وصفة مثل خبز التنور أو فطير مشلتت.

فوائد الزيت النباتي
مع أنّ الدهون والزيوت عادةً غير مفيدة للصحة إلّا أنّ الزيت النباتي يحمل بعض الفوائد إذ يعتبر هذا الزيت من أكثر الزيوت الصحيةً وبالتالي هو مفيد للقلب. إلى ذلك يمكن هضم هذا النوع بسهولة ويساعد الفرد على المحافظة على الفيتامينات وخصائص الزيتون.

هل تعلمين؟
لا يعتبر الزيت النباتي من أكثر الزيوت المكسبة للوزن كما يعتقد كثيرون بل على العكس تماماً!