إشعار

Sign Up

زيت زيتون

زيت زيتون

يُستخرج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون التي تنمو في المنطقة المحيطة بالبحر الأبيض المتوسّط. وهي تعصر بعد يوم على قطفها، ويختلف لون الزيت ومذاقه بحسب نوع ولون الثمار (سوداء، خضراء). أما أنواع زيت الزيتون، فهي التالية: بكر، بكر ممتاز، مكرّر وصافي.

حفظ زيت الزيتون
إحفظيه في مكان جاف وبارد لأنّ الحرارة والضوء يفسدانه ويسبّبان له العفن. ويبقى صالحاً، متى حُفظ هكذا، لمدة سنتين، لكنّ مذاقه يكون أفضل في الشهرين الأوّلين.

كيف يُستخدم زيت الزيتون؟
زيت الزيتون كثير الإستخدام، فهو يستعمل في معظم صلصات السلطات أهمها التبولة والفتوش، كما يُضاف إلى المقبّلات كاللبنة والحمص والمتبّلات وجبن الفيتا، ويدخل كمكوّن أساسي لحشو الخضار كورق العنب والكوسا والباذنجان... ويستخدم أحياناً في الطهي، وخصوصاً في أطباق الباستا الإيطالية. تجنّبي تسخين زيت الزيتون على حرارة تتجاوز 206 درجات مئويّة للبكر الممتاز، و160 درجة للصافي و215 درجة للمكرّر، وإلا أصبح مضرّاً ومسبّباً للسرطان.

فوائد زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات (ه)، (أ)، و(ك) التي تقوي جهاز المناعة في الجسم. كما يساهم في تخفيف كل أنواع الإلتهابات ومحاربة أمراض السرطان، خصوصاً سرطان الثدي، وإبعاد احتمال الإصابة بنوبات قلبيّة. وهو غني بالمعادن مثل الحديد والكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم.

هل تعلمين؟
إنقعي شعرك بزيت الزيتون ليصبح لمّاعاً ناعماً خالياً من القشرة!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 119 كمية الدهون الإجمالية 14 غدهون مشبّعة 2 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 0 غ
فيتامين A 0 %فيتامين C 0 %

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.