إشعار

Sign Up

جبن ريكوتا

جبنة ريكوتا بالصور | صورة جبن ريكوتا

جبنة الريكوتا هي جبنة بيضاء مستخرجة من حليب البقر، الغنم أو الماعز، حلوة المذاق، ناعمة الملمس ورطبة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء.

شراء جبن الريكوتا وحفظه
تحفظ الريكوتا في غلافها الأصلي في الثلاجة لمدة أسبوع او اثنين، ويجب التخلّص منها فوراً إذا مال لونها نحو الأصفر أو إذا ظهر عليها العفن.

كيف يُستخدم جبن الريكوتا؟
تُستخدم جبنة الريكوتا في العديد من الأطباق، فيمكن إضافتها إلى السلطات مع المعكرونة، الطماطم، الحبق، الزيتون... كما يمكن استخدامها في حشو الفطائر ومع أطباق الباستا كـالكانيلوني بالسبانخ والغراتان واللازانيا المكسيكية. ويتميّز المطبخ الإيطالي أيضاً بعدد كبير من الحلويات التي تحضّر باستخدام الريكوتا، مثل الفطائر، الكيك، التشيزكيك، البسكويت...

فوائد جبن الريكوتا
هذه الجبنة هي مصدر أساسي للفيتامينات (أ) و(ب12) والمعادن مثل الكالسيوم والسيلينيوم والزنك والفوسفور. كما تحتوي على الأحماض الدهنيّة المسمّاة بالأوميغا وهي ضروريّة للجسم إذ تحافظ على العمل الدماغي السليم وتوازن ضغط الدم وتقوّي جهاز المناعة. كما تحتوي هذه الجبنة على البروتينات المساعدة على نمو العضلات والخلايا. من جهة أخرى، تحتوي الريكوتا على كمية صوديوم أكبر من باقي الأجبان، لذا ننصحك بعدم الإكثار منه لتجنّب مشاكل القلب.

هل تعلمين؟
إنّ كلمة ريكوتا هي لاتينيّة الأصل وتعني "المطبوخ مرّتين"، لما يتطلّبه تحضيرها من طبخ على النار لوقتٍ طويل.

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 174 كمية الدهون الإجمالية 13 غدهون مشبّعة 8 غ
كمية السكر الإجمالية 0 غكولسترول 51 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 11 غفيتامين A 9 %
كالسيوم 21 %حديد 2 %صوديوم 84 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.