إشعار

Sign Up

جبن بارميزان

جبن بارميزان بالصور | صورة جبنة البارميزان

البارميزان، وهو جبن أصفر قاسٍ، أحد أشهر أنواع الجبن في إيطاليا. يصنع من الحليب المقشود، ويستخدم في عدد كبير من الأطباق.

شراء وحفظ البارميزان
يمكن شراء البارميزان مبشوراً مسبقاً، إلا أنّ نكهته لا تقارن بالبارميزان المبشور طازجاً. يحفظ البارميزان المبشور في الثلاجة لأسبوع؛ أما البارميزان الكامل، فيحفظ في ورق مشمع مغطى بالنيلون أو القصدير في الثلاجة، كما يمكن تجميده.

كيف يستخدم جبن البارميزان؟
يضاف البارميزان إلى عدد كبير من السلطات، أبرزها السيزر، كما السلطات التي تحتوي على الروكا، الجوز، وصلصة بالعسل أو بخل البلسميك. يرش البارميزان المبشور على وجه أطباق المعكرونة عند التقديم، كما يمكن أن يغطي صواني الغراتان والبيتزا قبل إدخالها إلى الفرت حتى تذوب الجبنة. كذلك، يمكن أن يقدم كاملاً، بعد تناول الطبق الرئيسي، وقبل الحلى، مع التين، التفاح أو الإجاص، أو يستخدم لصنع سندويشات لذيذة.

فوائد البارميزان
خالٍ من اللاكتوز، يعتبر البارميزان ضرورياً لكلّ شخص يعاني من مرض عدم تحمّل اللاكتوز، وذلك بسبب حاجة الجسم إلى الكالسيوم المتوفر بكثرة في هذا النوع من الجبنة، واستحالة الحصول عليه من باقي مشتقات الحليب. ولذلك أيضاً ينصح الأطفال، المراهقون، النساء والمتقدمون في السنّ بتناوله. سهل الهضم، يحتوي البارميزان على بروتينات، معادن وفيتامينات ضرورية لنظام غذائي متوازن.

هل تعلمين؟
خصّصت إيطاليا طابعاً بريدياً لجبنة البارميزان قيمته 0.6 يورو!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 392 كمية الدهون الإجمالية 26 غدهون مشبّعة 16 غ
كمية السكر الإجمالية 1 غكولسترول 68 ملغكربوهيدرات 3 غ
الألياف الغذائية 0 غبروتين 36 غفيتامين A 8 %
فيتامين C 0 %كالسيوم 118 %حديد 5 %
صوديوم 1602 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.