إشعار

Sign Up

ثوم

ثوم

الثوم هو نوع نباتي عشبي تنتشر زراعته في كلّ العالم، وتتكوّن نبتته من فصوص مغلّفة بأوراق شفّافة تحفظها من الجفاف. تنمو الفصوص تحت التراب بينما تظهر الأوراق الخضراء فوقه. يمكن استهلاك هذه الأوراق ما دامت طريّة؛ أما الفصوص، فتؤكل عندما يكتمل نموّها.

شراء الثوم وحفظه
ننصحكِ باختيار رؤوس الثوم الصلبة وذات القشرة الجافّة، وبتجنّبه إذا كان في الثلاّجة. إحفظي رؤوس الثوم في وعاء مفتوح وفي مكان جاف وبارد لمدّة 8 أسابيع. أمّا الفصوص، فتحفظ لمدّة 3 إلى 10 أيّام في الثلاّجة.

كيف يُستخدم الثوم؟
يضفي الثوم نكهة مميّزة للطعام، فيستخدم مهروساً في السلطات ومع الحبوب والخضار المتبّلة (البليلة، الحمص بالطحينة، البابا غنوج...)، كما يخفق مع الزيت والملح ليصبح شبيهاً بالكريمة ويُقدّم مع الدجاج. ويمكن تناول الثوم مشوياً، أو مطبوخاً في اليخنات والحساء.

فوائد الثوم
إن تناول الثوم مطبوخاً يسهّل عمل الجهاز الهضمي كما يقوّي مناعة الجسم ضدّ الأمراض المختلفة، كالأمراض المعوّية وشلل الأطفال، ويقي من تصلّب الشرايين ويسهّل سيلان الدم فيها. والثوم دواء فعّال ضدّ الرشح وعوارضه مثل التهاب الرئتين، وهو يخفض الكوليستيرول ويحدّ من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانيّة، خصوصاً سرطان القولون. وقد أظهرت الدراسات أنّ الثوم المجفّف مفيد أكثر من الثوم الأخضر.

هل تعلمين؟
الثوم صديق جمالك المحبّب، فتناوله يحمي شعرك من التساقط!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 149 كمية الدهون الإجمالية 0 غدهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 1 غكولسترول 0 ملغكربوهيدرات 33 غ
الألياف الغذائية 2 غبروتين 6 غفيتامين C 52 %
كالسيوم 18 %حديد 9 %صوديوم 17 ملغ

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.