هل يمكن تفريز عجينة الـ10 دقائق؟ إليك 3 طرق!

عجينة العشر دقائق هي من أكثر أنواع العجين شعبية في العالم العربي. تتميز بسهولة تحضيرها وبمكوناتها البسيطة التي ترتكز على الدقيق بشكلٍ أساسي. واكتسبت اسمها بسبب طريقة تحضيرها، فيُسكب نصف الدقيق في المرحلة الأولى مع الخميرة ويجب انتظار 10 دقائق من بعدها لإضافة الدقيق المتبقي، فتكون العجينة قد تخمّرت. تُستخدم هذه العجينة خاصةً لتحضير المعجنات على أنواعها، وحتى يمكنك حشوها بالشوكولاتة لحلى مميز. وتتساءل كل ربة منزل عن إمكانية تفريز هذه العجينة لاستخدامها لاحقًا، فإليك الطرق من أطيب طبخة.

ias

1- احفظي عجينة العشر دقائق مباشرةً بعد تحضيرها. قسّمي العجينة إلى كرياتٍ ولفّيها بورق الزبدة حتى لا تلتصق ببعضها. ضعي الكريات في أكياس نايلون محكمة الإغلاق خاصة بالفريزر ودوّني عليها تاريخ انتهاء الصلاحية. يمكن حفظ العجينة في الثلاجة لحوالي 3 أشهر قبل أن تتغير جودتها وتفسد. عندما يحين وقت استخدامها، ضعيها خارج الفريزر في مكانٍ جاف لبضع ساعاتٍ حتى تذوب نهائيًا.

2- إذا كنت تعرفين ماذا ستفعلين بالعجين لاحقًا، يمكنك إعداده بالشكل الذي تريدينه. مثلاً إذا أردت تحضير المناقيش الصغيرة، إصنعي العجينة على شكل دوائر مسطّحة. إدهني وجه العجينة وظهرها بالقليل من زيت الزيتون واتركي كل واحدة على حدة حتى تتجمد. من بعدها ضعي كل العجين في كيسٍ واحدٍ واحفظيه كما ذكرنا سابقًا.

3- يمكنك أن تحضّري المخبوزات التي تريدينها وتخبزيها كما لو أردت تقديمها على الفور. بعد خروجها من الفرن، اتركيها حتى تبرد واحفظيها في أكياس النايلون الخاصة بالثلاجة. قبل التقديم، ادخليها مباشرةً للفرن حتى تسخن جيدًا وقدميها.


مواضيع ذات صلة

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

إشتركي بنشرتنا الإخبارية