هكذا كان أجدادنا يحفظون الأطعمة من دون ثلاجة!

لم تتوفر الثلاجات والمعلبات والمواد الحافظة في الماضي، لكن لم يواجه أجدادنا وأسلافنا أي مشكلة في حفظ الأطعمة لمدةٍ طويلة وبطرقٍ طبيعية. فما كان سرّهم وكيف تبدّلت الوسائل اليوم؟

ias

الملح

كان التمليح الطريقة الأكثر استخدامًا للحفاظ على جميع أنواع اللحوم والأسماك، فالملح يمتص الرطوبة ويقتل البكتيريا. يُقطّع اللحم إلى شرائح توضع في حاويات معبأة ملح بحري أو ملح خشن، فتتغطّى اللحوم وتبقى صالحة للأكل لشهورٍ عدّة. لكن تتواجد الثلاجة اليوم في كل منزل، لذلك إليك الطريقة الصحيحة لحفظ اللحوم فيها.

التخليل

كان ولا يزال التخليل من أكثر الطرق المعتمدة لحفظ الخضار وتناولها خارج مواسمها. توضع الخضروات في إناءٍ يحتوي على الماء والملح وبعض الأعشاب تعطيها نكهاتٍ مميزة. إليك طريقة سهلة لتخليل الزيتون والخيار.

العسل

لم يكن السكر معروفًا قديمًا، وفي حال وجد، كانت أسعاره مرتفعة جدًا بسبب صعوبة استخراجه وتصنيعه. لذلك، لجأ القدامى إلى العسل الطبيعي لحفظ الفاكهة على طريقة الكمبوت. إليك طريقة عمل كمبوت إجاص بطريقةٍ حديثة وسهلة.

تدخين اللحوم والاسماك

تُقطّع اللحوم إلى شرائح وأجزاء صغيرة وتُعلّق فوق حطبٍ مشتعل لوقتٍ طويلٍ حتّى يجفّ الماء منها. وكانوا يغطّونها بالملح أحيانًا خلال عملية التدخين لإبعاد الحشرات وتسريع طبخها.

التجفيف

عادة أخرى انتقلت بين الأجيال حتّى أيامنا هذه، اعتُمد التجفيف لحفظ الفاكهة وبعض أنواع الخضار والحبوب لأشهر وسنين طويلة. جففي الفواكه في المنزل بهذه الطريقة من أطيب طبخة!


مواضيع ذات صلة

شرب الكمون للكرش قبل النوم: يخلصكم منه ب 15 يوم

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

أفضل أنواع الجبن صحيا بدهون أقل

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

هل الشوكولاته تسمن؟ 5 آثار جانبية للإكثار من تناولها!

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية