أضيفي الوصفة إلى كتاب طبخ

تسجيل الدخول سبق أن أضفت الكتاب؟ سجّلي دخولك

أضيفي كتاب طبخ جديد
من الضروري أن تملأي كلّ الخانات التي تتضمّن علامة * (*)
اسم كتاب الطبخ *
يمكنك استخدام الأحرف والأرقام ورموز !()-+{}[] فقط. يجب أن يبدأ اسم كتاب الطبخ بحرف.

في حال لم تكوني مسجلة، سوف يتمّ تحويلك تلقائياً إلى صفحة التسجيل قبل إضافة كتاب الطبخ.

إشعار

Sign Up

هذه العوامل تعرضك للخطر يومياً في المطبخ... هكذا تتفادينها

الامن والسلامة في المطبخ

نواجه يوميًا في المطبخ عددًا من المخاطر التي قد لا نتنبّه إلى مدى خطورتها على حياتنا وحياة عائلتنا. إليك من أطيب طبخة أبرز هذه المخاطر و الطرق لتتجنّبيها.

1) الحرائق
نستخدم النار في تحضير وطهي عددٍ كبير من المأكولات. لكنّ النار تنتشر بسرعة وتسببّ حرائق كبيرة إن خرجت عن السيطرة. لذلك، لا تتركي المنزل خلال عمليّة الطهي، ولا تخرجي من المطبخ لوقتٍ طويلٍ. نظفي الفرن جيّدًا وتأكّدي من إفراغه من كل محتوياته كي لا يشتعل عند شوي المأكولات.

2) الإنزلاق
تكون عادةً أرضيات المطبخ مصنوعة من البلاط الذي يزيد خطر الإنزلاق في حال كان رطبًا. تأكّدي من تجفيف أرض المطبخ جيّدًا بعد التنظيف، وامسحي أي سوائل تقع عند تحضير الأكل. إليك خطوات تنظيف أرضية المطبخ لمنع الإنزلاق.

3) السكاكين
السبب الرئيسي لجرح أصابع اليد عند تقطيع الخضروات أو اللحوم هو السكاكين غير الحادّة التي تنزلق عند تقطيع المأكولات. من الأفضل سنّ السكاكين قبل استخدامها وشراء سكاكين عالية الجودة والمختلفة لكل نوعٍ من المأكولات. احرصي أن يكون السكين مائلًا عند التقطيع، فيكون أعلاه موازٍ لأصابعك وأسنانه بعيدة عنها. إليك طريقة سن السكاكين.

4) الخزائن العالية
الوقوف على كرسيٍ للوصول إلى أعلى الخزائن يشكلّ خطرًا كبيراً. قد يتحرّك الكرسي ويوقعك ما يؤدي إلى إصاباتٍ كان يمكن تفاديها. استخدمي سلّماً ثابتاً يحافظ على توازنك وسلامتك.

5) البكتيريا
اغسلي يديك وكل أدوات الطبخ قبل وبعد إعداد الطعام. لا تستخدمي السكين نفسه لتقطيع اللحوم النيئة أو المأكولات البحرية أو الخضروات. لا تضعي الطعام المطبوخ في نفس الأطباق التي كان نيئاً فيها، فقد يحتوي الدم والعصائر على البكتيريا.

التعليقات