مضادات التأكسد: هل تُعيق حدوث الحمل؟

لا شكّ أنّ المواد المضادة للأكسدة تُحسّن صحّة المرأة عموماً وتُساعدها في الحفاظ على شبابها وجمالها، ولكنّ الاستفادة من أي شيء لا تكون إلا من خلال استهلاكه باعتدال، حيث أثبتت دراسات بعض الباحثين أنّ استعمال هذا النوع من المواد بطريقةٍ عشوائية غير مسؤولة قد يتسبب للجسم بأضرار جسيمة، كما قد يترك أثراً سلبيّاً على الجهاز التّناسلي.

ias

وبحسب أحد الأساتذة الرائدين في علم البيولوجيا، فإنّ المواد المضادة للتأكسد (الأكثر شيوعاً بينها، الفيتامينات A وC وE) تخفّف إفراز البويضات وتقلّص احتمالات حدوث الحمل بتأثير من أنواع الأكسيجين التفاعلية التي ينتجها الجسم باستمرار ويميل إلى إنتاجها بكثرة تحت وطأة الضغوط والتوتر فتلحق الضرر بالخلايا.

ولهذا السبب، لا بدّ لجميع نساء اليوم عدم الإفراط في استعمال هذه المواد والتعامل مع المسألة بحذرٍ أكبر. فصحيح أنّ المكملات الغذائية المقاومة للأكسدة تخفف مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وتبطئ عملية التقدم في السن، ولكنّ الإنجاب أمر مهم ولا بدّ من التنبّه له، لاسيما في أوساط الشابات اللواتي يرغبن بالإنجاب وتأسيس عائلة كبيرة.

وانطلاقاً من الفكرة أعلاه، سيستمر العلماء في دراسة مدى تأثير المواد المضادة للتأكسد في جهاز المرأة التناسلي والقيام بمجموعة تجارب واختبارات تؤكّد النتائج التي صدرت حتى الآن عن اختبار حقن بويضات الفئران بمضادات التأكسد.

مصدر المقال: موقع "عائلتي".


مواضيع ذات صلة

أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى وطرق استخدامه

طرق علاج عسر الهضم والقولون بالأعشاب الطبيعية

أبرز فوائد ماء جوز الهند للمعدة والجهاز الهضمي

صحن فواكه للمناسبات أبهروا ضيوفكم بطريقة تزيينه

أفضل بوفيهات إفطار رمضاني في الرياض رخيصة

أضرار التمر مع الحليب في رمضان حقيقة أم خيال؟

وصفات فطور صباحي شعبي صحي وسريع

وصفات صواني عشاء للضيوف سهلة ولذيذة لسفرة رمضان

أسباب الجوع المستمر رغم الأكل إكتشفوها

أفكار فطور عيد الفطر متنوعة وترضي كلّ الأذواق

إشتركي بنشرتنا الإخبارية