لهذا السبب الخطير، إياك أن تتناولي أرز غير ساخن!

الأرز هو جزء أساسي جدًا في عدد كبير من أطباق المطبخ العربي، ونتناوله عدة مراتٍ في الأسبوع أو حتى يوميًا. لكن هل تعرفين أنّ تناول الأرز البارد أو على درجة حرارة الغرفة أو غير الساخن تمامًا يعرض حياتك للخطر؟

ias

يحتوي الأرز المطهو البارد على بويضات بكتيريا تسبب التسمم الغذائي، وتكون موجودة في الأرز قبل طبخه حتى. تُعرف هذه البكتيريا بالعصية، وتنتقل إلى حبات الأرز من التراب. تعيش هذه البكتيريا حتى بعد تعرض الأرز لدرجات الحرارة المرتفعة أثناء الطبخ لكنها تبقى نائمة. عندما يتم ترك الأرز خارج الثلاجة ليبرد بعد سلقه، هناك احتمال كبير أن تستيقظ هذه البكتيريا. تسبب بكتيريا العصية التسمم الغذائي وقد تصبح مميتة عند الأولاد أو عند الأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة.

إذا تناولت أرز بارد أو غير مسخّن جيدًا، سوف تبتلعين هذه البكتيريا وتشعرين بعد وقتٍ قصيرٍ بأعراض التسمم الغذائي. ومن أعراض هذا التسمم نذكر الغثيان والقيء والإسهال. من الأفضل أن تتناولي الأرز طازجًا قبل أن يبرد وإذا أردت الإحتفاظ بالبقايا، تأكدي من تسخينها جيدًا على حرارةٍ عالية. لحسن الحظ، تموت بكتيريا العصية عند تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة على عكس البويضات.

تزول أعراض التسمم الغذائي بعد 24 ساعة، ومن الضروري جدًا الذهاب إلى المستشفى إذا دامت الأعراض لفترة أطول. أما إذا لاحظت ظهور هذه الأعراض عند أولادك، انقليهم إلى المستشفى على الفور.

إليك أيضًا من أطيب طبخة: هذه الأخطاء تفسد الأرز عند طهيه!


مواضيع ذات صلة

أوقات شرب حليب الإبل تمنحه تسميات مختلفة!

خبز كيتو جاهز: إستمتعوا بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية

فطور صحي ومشبع: قائمة بأشهى الوصفات

تجربتي مع الشاي الابيض للتنحيف : للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون

هل الفول يرفع السكر أم يخفضه؟ أطباء يجيبون

تجربتي مع ورق الغار للتنحيف لخسارة دهون البطن

متى أشرب الشاي بعد حبوب الحديد؟ وهل يؤثر على قدرة امتصاصها

هل الدخن يزيد الوزن أم ينحف؟ إكتشفوا الحقيقة

أعشاب لضعف النظر: علاج العيون بشكل طبيعي

أفضل عصير معلب بدون سكر للدايت يساعد على خسارة الوزن

إشتركي بنشرتنا الإخبارية